الزجاج المصقول مثال للجزائر المصدرة، المتوسطية للزجاج المصقول “MFG” تدشن خطها الثاني لإنتاج الزجاج الزجاج في عهده الجديد

الأربعاء-البليدة 14 نوفمبر 2016- تدشن الشركة المتوسطية للزجاج المصقول-    Mediterranean Float Glass” فرع مجمع سيفيتال التي تم إنشاؤها عام 2007، اليوم رسميا في مركبها الصناعي بمنطقة الأربعاء بولاية البليدة، خطها الثاني لإنتاج الزجاج المصقول.

 

مثال لصناعة جزائرية بامتياز، مصدرة تنافسية ومبتكرة 

وتطلب خط الإنتاج الثاني هذا استثمارا بقيمة 120 مليون أورو، بميزانية إجمالية بـ 300 مليون أورو، تم استثمارها عبر وحدات أخرى.

الخط الأول: خط إنتاج الزجاج الورقي (المورق)/ وحدة للتحويل/ وحدة للزجاج المتعدد الطبقات.

وستتيح هذه الوحدة للشركة المتوسطية للزجاج المصقول بـ إنتاج كمية إضافية بـ 800 طن في اليوم، ما سيجعل القدرة الإنتاجية اليومية تصل 1400 طن في اليوم، ما يمثل توقعا في نمو الإنتاج بـ 133 بالمائة وبـ 60 بالمائة بالنسبة لرقم أعمالها، مقارنة بالسنة الفارطة.

ويتوقع أن تحقق الشركة رقم أعمال بنهاية السنة الجراية 2016 بـ 45 مليون أورو، ما بين الزجاج المصقول والتحويل.

مشروع طموح يتحول نحو التصدير 

بفضل تكنولوجيا الصقل المتطورة “float”، ستصبح الشركة المتوسطية للزجاج المصقول أول منتج لهذه المادة في إفريقيا وبنوعية فاخرة، وتصبح أيضا فاعلا جزائريا كبيرا في السوق العالمي لهذا المنتج.

وتمثل الكميات الموجهة للتصدير ما نسبته 60 بالمائة من المبيعات الإجمالية في 2017، أي قرابة 48 مليون أورو، حيث ستستجيب الشركة للطلب المتنامي على الزجاج الفاخر في السوق العالمية، دون إغفال حاجيات السوق الوطنية، الذي يبقى ذو أولوية.

الصادرات التي كانت وجهتها الأساسية جنوب أوربا (فرنسا اسبانيا ايطاليا والبرتغال)، وبتدشين الخط الثاني ستستحوذ على أسواق جديدة في بلدان متطورة ونامية، وخاصة بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وأيضا ستعزز موقع “MFG” في المغرب الكبير وتركيا.

وجعلت الشركة المتوسطية للزجاج المصقول من الجزائر كأول ممون بالزجاج الشفاف والمورق “الورقي” لتونس، والثاني في اسبانيا.

وتستجيب منتجات الشركة المتنوعة لمعايير الجودة الأكثر صرامة وخاصة وسم العلامة المتحصل عليه، على غرار شهادات CEKAL/ ATG/ UNI/ CE))، مع تقديم المنتجات بأسعار جد تنافسية.

الجزائر تتحول من مستورد إلى بلد مصدر 

منذ إنشاء الشركة المتوسطية للزجاج المصقول “MFG”، تراجعت واردات الجزائر من الزجاج المسطح بنحو 30 مليون أورو، وتعزم الشركة تنويع تشكيلة منتجاتها، من خلال إنتاج زجاج التحلل الحراري، والزجاج الملون الموجه للصناعة الكهرومنزلية.

وستمكن حصة السوق التي سيتم الاستحواذ عليها من خلال هذين المنتجين من تقليص إضافي للواردات بنحو 15 مليون أورو اعتبارا من سنة 2017.

الصناعة الجزائرية لخلق فرص العمل 

بدخول الخط الثاني للإنتاج الخدمة وإطلاق منتجات جديدة، ومن اجل مواجهة هذا التوسع، عملت شركة “MFG على خلق مناصب عمل، حيث تحضي حاليا 1200 مستخدم، تضاف غلى مناصب العمل غير المباشرة التي تخلقها.

وتم انجاز الخط الثاني للإنتاج في ظرف 26 شهرا بما فيها فترة التجارب في موقع صناعي يتربع على مساحة 30 هكتار، حيث دخلت مرحلة الإنتاج في 26 أفريل 2016، وتطلب الأمر تدخل 2000 شخص ما بين شركاء وطنيين ودوليين.

 

نجاح جزائري مائة بالمائة 

وتنج شركة “MFG” اليوم زجاجا جزائريا مائة بالمائة، حيث تتزود الشركة التي هي فرع لمجمع سيفيتال بصفة كاملة من السوق المحلية، كما ان الموقع تتم إدارته بكفاءات جزائرية مائة بالمائة.

وحصل المصنع على شهادة المطابقة “إيزو 9001 14001″، و ” OHSAS 18001″، ويتوفر على تجهيزات ووسائل إنتاج بأحدث التكنولوجيات، تشتمل على مجمل مسار تصنيع الزجاج وتضمن تحكما تاما في التكنولوجيا المتقدمة في هذا المجال.

وتتوفر الشركة على محطة كهربائية تضمن لها استقلالية تامة في التزود بالطاقة الكهربائية، و5 خطوط هيدروجينية بطاقة 670 متر مكعب في الساعة، و6 خطوط للآزوت بطاقة 6600 متر مكعب في الساعة.

وبتدشين خط الإنتاج الجديد هذا، فغن شركة “MFG” تسجل تحولا كبيرا للجزائر، وتبرز إرادتها والتزامها لمرافقة النمو والديناميكية الاقتصادية للبلاد.

ويتناغم هذا المشروع الجديد بصفة تامة مع التدابير وسياسية التنمية الاقتصادية للحكومة الجزائرية، الهادفة لجعل القطاع الخاص محرك التنمية الاقتصادية المستدامة والمدعمة.